کد مطلب:103700 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:117

نامه 026-به یکی از ماموران زکات











[صفحه 14]

الی بعض عماله، و قد بعثه الی الصدقه (امره بتقوی الله) ای بان یخافه سبحانه (فی سرائر امره) ای ما ینجزه من الامور المخفیه (و خفیات عمله) ای اعماله المخفیه، فان التقوی فی ذلك اهم، من التقوی فی الامور العلانیه (حیث لا شهید غیره) ای لا یشهد العمل الخفی غیره سبحانه (و لا وكیل دونه) ای لیس هناك من یوكل الامور الیه مطلقا سوی الله تعالی، و یحتمل ان یكون (لا شهید) بهذا المفاد ایضا، ای لا شهید بقول مطلق الا الله تعالی. (و امره ان لا یعمل بشی ء من طاعه الله فیما ظهر فیخالف الی غیره فیما اسر) ای اخفی بان لا یكون باطنه مخالفا لظاهره، فمحل النهی هو المخالفه فی الباطن، لا العمل بالطاعه فی الظاهر (و من لم یختلف سره و علانیته و فعله و مقالته) ای فعله مع قوله (فقد ادی الامانه) الملقات علی عاتقه من اطاعه الله سبحانه فی كل حال (و اخلص العباده) لله تعالی، اذ لو كان مرائیا اختلف ظاهره و باطنه، و سره و علنه. (و امره ان لا یجبههم) ای لا یضرب علی جبهه الذین یرید اخذ الصدقه منهم (و لا یعضههم) ای لا یبهتهم، كما هی عاده الامراء اذا غضبوا علی الرعیه بهتوها لیبرروا موقفهم فی الانتقام (و لا یرغب عنهم) ای لا یتجافی و لا یبتعد (

تفضلا بالاماره علیهم) بان یترفع علیهم بسبب الاماره (فانهم) و ایاه (الاخوان فی الدین و الاعوان علی استخراج الحقوق) فهم یعطون و هذا یاخذ (و ان لك فی هذه الصدقه نصیبا مفروضا) فرضه الله سبحانه بقوله و العاملین علیها. (و حقا معلوما) بینه الله سبحانه اذ جعله احد المصارف الثمانیه (و شركاء اهل مسكنه) لانه تعالی اردفه بقوله (و المساكین) (و ضعفاء ذوی فاقه) ای فقر و حاجه لانه سبحانه اردفه بهم فی قوله0 انما الصدقات للفقراء.... و العالمین علیها) (و انا موفوك حقك) ای نعطیك ما تستحق (فوفهم حقوقهم) بان لا تتعدی علی اصحاب الاموال فی قول او فعل، و لا علی اصحاب الزكاه بنقص حقهم فی الاخذ (و الا تفعل) من توفیه حق الناس (فانك من اكثر الناس خصوما یوم القیامه) اذ كل الفقراء خصومه (و یوسا) ای فقرا و یاسا (لمن خصمه عند الله الفقراء و المساكین) و المسكین اشد حالا من الفقیر (و المدفوعون) ای الذین یجب ان یدفع الیهم من سائر المصالح (و الغارم) و هو المدیون (و ابن السبیل) الذی تمت نفقته فی السفر فبقی حائرا لا یعلم كیف یرجع الی اهله (و من استهان بالامانه، بعدم توفیه الناس حقوقهم (و لم ینزه نفسه) ای شرفه النفسی و سمعته عند الناس (ودینه) عند

الله تعالی (عنها) ای عن الخیانه (فقد احل بنفسه فی الخزی) جمع خزیه، ای البلیه و الفضیحه (و هو فی الاخره اذل و اخزی) مما علیه فی الدنیا (و ان اعظم الخیانه خیانه الامه) فی اموال الفقراء و سائر المصالح (و افضع الغش) ای: اسوئه (غش الائمه) ای الولات و الخلفاء (و السلام).


صفحه 14.